أخر الأخبـار

أخر الأخبـار



تعرف على أهم الأزهار والنباتات التي استخدمها المصري القديم


كتبت - مريم محمود


عُرف عن الفراعنة منذ قديم الأزل بالبراعة والفكر المتجدد والمبدع، وتقدمهم في فنون البناء ومجال الطب، حيث إن هناك الكثير من الأسرار التي لايزال العلماء في حيرة من أمرهم حولها، ولم يتم التعرف عليها، مثل سر خلود الأهرامات في هذا الشكل الشامخ حتى الآن أو حتى سر تحنيط المومياوات.


العصر الفرعوني,شرح درس الحياة ة السياسية في مصر الفرعونية,العصر النحاسى,العصر الحجرى القديم,العصر الحجرى الحديث,السياحة في البحر الأحمر,العصور التاريخية,في العالم,تاريخ مصر الفرعونية بالتفصيل,المتحف الفرعوني,أهم اعمال الملك مينا,تاريخ مصر الفرعونية,مصر الفرعونية,السحر الأسود الإفريقي، أخطر حتى من السحر في المغرب !,#التاريخ الفرعونى,التراث الفرعونى والهندسة,11 من أغرب الأشياء التي اصطادها الناس حول العالم,القرية الفرعونية,الفن الفرعونى,السحر في المغرب
أهم الأزهار التي استخدمت في العصر الفرعوني 


أهم النباتات المستخدمة في العصر الفرعوني


كان الفراعنة يتميزون بكثرة استخدامهم للنباتات والأشجار والأزهار في العطور والعلاج، وكان من أشهر الأشجار التي استخدمها الفراعنة  شجرة السنط وشجرة المورينجا وشجرة النخيل والجميز والصفصاف والمخيط والتمرحنة بالإضافة إلى شجر البرساء ونخيل الدوم والرمان، أمًا النباتات فأهمها كان نبات البردي.


نبات البردي,البردي,زراعة نبات البردي,نبات البردي في مصر,نبات,قصة البردي,زرع نبات البردي,إكثار نبات البردي,فوائد نبات البردي,نبات ورق البردي,نبات البردي في العراق,العناية بنبات البردي,زراعة نبات البردى,نبات البردي عند الفراعنة,نبات البردي نبات عشبى معمر,ورق البردي,نبات البردي عند المصريين القدماء,نبات البردي من النباتات المائية المُزهرة,قصة الاستماع البردي,زراعة واكثار نبات البردى او الشمسية,صناعة ورق البردي في مصر,ورق البردي في مصر القديمة
نبات البردي

نبذة عن نبات البردي


نبات البردي هو زهرة ذو ساق طويلة قوية، تخرج في خطوط مستقيمة حيث تفنن المصري القديم في اتخاذ هذه الزهرة كوحدة زخرفية، وتكمن أهمية نبات البردي في استخدام  المصريين القدماء له في صناعة الورق والزخارف المصرية. 


وكان هناك ثمانية أنواع من ورق البردي وكان النوع الأفضل منهم يسمي كارتا أوغسطا، كما كان نبات البردي رمزاً لمصر العليا (أي شمال مصر تحديداً الوجه البحري والدلتا).




زهور استخدمت في العطور والمستحضرات الطبية


كان الفراعنة منذ القدم معروفين بكثرة استخدامهم للأزهار حيث اشتهرت مصر بالعديد من الزهور منها الورد البلدي وزهرة اللوتس والبنفسج والنرجس والكاميليا وست الحسن وزهور الحناء حيث استخدموها في كثير من الأمور مثل الزينة والهدايا، وأهمها مجال الطب والعطور فكان أهم هذه الزهور هي زهرة اللوتس فهي نبات زراعي بري ساقه منتصبة له فروع كثيرة وأزهار صفراء زاهية اللون، كما كانت زهرة اللوتس رمزاً يمثل صعيد مصر (مملكة الجنوب).


استخدام النباتات والأزهار في مجال الطب


استخدم المصري القديم منذ آلاف السنين الطبيعة في صناعة العقاقير الطبية فاستخدموا المواد الكيميائية الموجودة في زهرة اللوتس في علاج النزيف ومشاكل الهضم والتقليل من القلق والتوتر، كما استخدمتها النساء في علاج مشاكل البشرة بإضافته إلى الشاي الأخضر واستخدموه أيضًا للشعر واستخدموه في تقوية المناعة لغنائه بالمعادن والعناصر الغذائية مثل فيتامين سي، كما استخدموا نبات الصبار في علاج أمراض الجلد وقُرح المعدة وقُرح القرنية واستخدموا أيضًا نبات العرقسوس المخمر في حالات القىء والتهيج المعدي ونباتات أخرى كثيرة في العديد من العلاجات المختلفة.




صناعة العطور 


قامت المرأة المصرية في مصر القديمة بتصنيع العطور من الزهور  والأعشاب والنباتات ذكية الرائحة التي لازالت تستخدمها أكبر الشركات في روما ولندن، ويتم استخدام هذه التركيبات للعطور حتي الآن وعلى رأس هذه الزهور، زهرة  اللوتس وزهرة الياسمين والتمرحنة  والبادونيك والبنفسج. 


وستظل الحضارة الفرعونية من أعظم وأعرق الحضارات التي بتقدمها وذكائها مليئة بالأسرار التي رغم التطور الذي أصبحت عليه البشرية الآن، لم تحل لغُزها، من يعلم! هل سيتم حل هذه الأسرار في المستقبل؟ هل سيستطيع العلماء مواكبة تطور القدماء وحل إشارات الاستفهام الكثير التي توضع حول تقدمهم رغم قِلة الإمكانيات؟

6 تعليقات

  1. عاش يا حبيبتي من نجاح لنجاح دايما يارب 😍❤️❤️❤️❤️❤️

    ردحذف
  2. اللله المقااال جميل بشكل ♥️♥️♥️

    ردحذف
  3. جامد بجد عاش ♥️♥️♥️

    ردحذف
  4. جدعه يا مريومه ومن نجاح لنجاح يا حبيبتي

    ردحذف
  5. شوف شوف القمر بتاعي كبر ازاى وبقي بيكتب كلام قمر زيه بالله واحشااني جدا♥️♥️♥️♥️♥️🌍

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم