أخر الأخبـار

أخر الأخبـار



بالصور.. ممشى أهل مصر في أجمل صورة

 

كتبت - إسراء عيد 


تقوم الحكومة بالعديد من المشاريع سواء كانت هذه المشاريع طرق أم مبانى أم مشروع حياة كريمة، وتبذل الحكومة العديد من الجهود من أجل النهوض بالدولة وإظهارها في أفضل صورة، ولذلك قامت الحكومة المصرية بتطوير الوجهات النيلية وزيادة الأنشطة الترفيهية للمواطن وزيادة الأماكن السياحية مثل ممشى أهل مصر.



ممشى أهل بني سويف
ممشى أهل بني سويف


وصف الممشى

 

بدأ تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر في سبتمبر 2019، يمتد الممشى من كوبري إمبابة حتى كوبري 15 مايو بطول 1.8 كم، والذي يعد متنفساً عالمياً يضم العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية، ويضم المشروع أيضاً 19مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافتيريات، و62 محلاً تجارياً، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، كما يضم المشروع 3 مدرجات تتسع إلى 1240 فرداً، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 متر مربع يتسع إلى 772 فرداً.

 

يحتوي الممشى أيضاً على إنشاء مرسى لليخوت، ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية على النيل، بلإضافة إلى أماكن للجلوس ونوافير وبرجولات، ويأتى المشروع ضمن خطة للحفاظ على النيل، والسيطرة على التعديات على النيل ومنع وصول المخلفات إلى المجرى.


 

مدرجات الممشى
مدرجات الممشى

 أهمية مشروع ممشى أهل مصر

 

اهتم المصممون بالأهمية البيئية والاقتصادية للمشروع في آن واحد، ليكون ذى أهمية مزدوجة، واستهدف المشروع عمل منشآت وأماكن مخصصة لها عائد مادى وفى نفس الوقت لها مردود بيئي على المناطق المحيطة للمشروع. الفوائد البيئية و الاقتصادية لممشى أهل مصر:

 

- بيئياً:   سيغير المشروع المنظر العام لكل المناطق المطلة على نهر النيل؛ وذلك لمواكبة رؤية مصر 2030 ، وهناك أماكن مخصصة للدراجات الهوائية؛ للتشجيع على ممارسة الرياضة، وتقليل استخدام المركبات، وتخفيف زحام السيارات في أوقات الذروة.

 

- اقتصادياً:   يهدف المشروع إلى زيادة أماكن الجذب السياحي النهري، وتحقيق مكاسب للدولة؛ من خلال تنشيط السياحة المائية عبر الاستفادة من موقع مصر المطل على نهر النيل. يحافظ مشروع ممشى أهل مصر على المساحات الزراعية والمنشآت من التآكل في حالة انهيار جوانب النهر.


 

مناظر طبيعية
مناظر طبيعية

الصعوبات التي واجهت المشروع

 

تمثلت الصعوبات التي واجهت المشروع في كيفية إزالة التعديات والتلوثات على جوانب نهر النيل، ولكن تم التخلص من تلك الصعوبات بمساعدة شركات المرافق ووزارة الداخلية؛ لتنفيذ مراحل المشروع في الوقت المحدد. تولت إحدى الشركات الخاصة مهمة إدارة المشروع بعد نجاح التشغيل التجريبي، وقد تم افتتاح المشروع يوم الجمعة الموافق 18 مارس.



تمثال المرأة
تمثال المرأة


 


Post a Comment

أحدث أقدم